Hukum Memanjangkan Kuku

Ulama' sepakat bahwa memotong kuku yang melebihi ujung jari hukumnya sunat bagi laki-laki dan perempuan, baik kuku kaki atau tangan, berdasarkan sabda nabi ;

ﺍﻟﻔِﻄْﺮَﺓُ ﺧَﻤْﺲٌ، ﺃَﻭْ ﺧَﻤْﺲٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻔِﻄْﺮَﺓِ : ﺍﻟﺨِﺘَﺎﻥُ، ﻭَﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺤْﺪَﺍﺩُ، ﻭَﻧَﺘْﻒُ ﺍﻹِﺑْﻂِ، ﻭَﺗَﻘْﻠِﻴﻢُ ﺍﻷَﻇْﻔَﺎﺭِ، ﻭَﻗَﺺُّﺍﻟﺸَّﺎﺭِﺏِ

“Perkara fitrah ada lima: berkhitan, mencukur bulu kemaluan, memotong kumis, menggunting kuku dan mencabut bulu ketiak.” ( Shohih Bukhori, no.5889, dan Shohih Muslim, no.257 )

 Sedangkan waktu pemotongan kuku dalam sebuah hadits diriwayatkan ;

ﻭُﻗِّﺖَ ﻟَﻨَﺎ ﻓِﻲ ﻗَﺺِّ ﺍﻟﺸَّﺎﺭِﺏِ، ﻭَﺗَﻘْﻠِﻴﻢِ ﺍﻟْﺄَﻇْﻔَﺎﺭِ، ﻭَﻧَﺘْﻒِ ﺍﻟْﺈِﺑِﻂِ، ﻭَﺣَﻠْﻖِ ﺍﻟْﻌَﺎﻧَﺔِ، ﺃَﻥْ ﻟَﺎ ﻧَﺘْﺮُﻙَ ﺃَﻛْﺜَﺮَ ﻣِﻦْ ﺃَﺭْﺑَﻌِﻴﻦَ ﻟَﻴْﻠَﺔً

" Kami diberi waktu untuk mencukur kumis, menggunting kuku, mencabut bulu ketiak dan memotong bulu kemaluan agar tidak membiarkannya lebih dari empat puluh hari.” ( Shohih Muslim, no.258 )

 Imam Nawawi menjelaskan bahwa hadits ini memberi penjelasan bahwa para sahabat tidak pernah mengakhirkan memotong kuku, kalaupun mengakhirkannya, tidak pernah melebihi 40 hari, jadi maksudnya bukannya nabi memberi izin untuk mengakhirkan memotong kuku selama 40 hari secara mutlak. Beliau menambahkan, yang menjadi acuan adalah ketika kuku sudah panjang maka disunatkan untuk memotongnya, dan hal ini tentu berbeda-beda pada setiap orang. Imam Syafi'i dan ashhab-ashhab beliau menyatakan disunatkannya untuk memotong kuku pada hari jum'at, ini berarti bahwa pemotongan kuku dianjurkan untuk dilakukan seminggu sekali.

Kesimpulannya, memanjangkan kuku adalah perbuatan yang menyalahi sunah rosul, dan hukumnya adalah makruh, bahkan sangat dimakruhkan bila lewat dari 40 hari, kuku belum dipotong, sampai-sampai sebagian ulama' mengharomkannya.

Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah Al-Kuwaitiyah, Juz : 5 Hal : 169-170
ﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ
2  ﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﺳﻨﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻟﻠﻴﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺮﺟﻠﻴﻦ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺧﻤﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ : ﺍﻻﺳﺘﺤﺪﺍﺩ، ﻭﺍﻟﺨﺘﺎﻥ، ﻭﻗﺺ ﺍﻟﺸﺎﺭﺏ، ﻭﻧﺘﻒ ﺍﻹﺑﻂ، ﻭﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ . ( 2) ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺘﻘﻠﻴﻢ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﻣﺎ ﺯﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻼﻣﺲ ﺭﺃﺱ ﺍﻹﺻﺒﻊ

 Ihya' Ulumid Din, Juz : 1 Hal : 141
ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﻭﺗﻘﻠﻴﻤﻬﺎ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻟﺸﻨﺎﻋﺔ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻃﺎﻟﺖ ﻭﻟﻤﺎ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺳﺦ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻗﻠﻢ ﺃﻇﻔﺎﺭﻙ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﻘﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻃﺎﻝ ﻣﻨﻬﺎ
( 2
...................................
2) ﺣﺪﻳﺚ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﻠﻢ ﻇﻔﺮﻙ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﻘﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻃﺎﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺿﻌﻴﻒ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﻗﺼﻮﺍ ﺃﻇﺎﻓﻴﺮﻛﻢ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻭﺍﻟﻈﻔﺮ

Al-Majmu', Juz : 1 Hal : 285-286
ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺃﻣﺎ ﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﻓﻤﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺳﻨﺔ : ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﻴﺪﺍﻥ ﻭﺍﻟﺮﺟﻼﻥ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ - ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﻓﻲ ﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﻓﻬﻮ ﻣﻌﺘﺒﺮ ﺑﻄﻮﻟﻬﺎ : ﻓﻤﺘﻰ ﻃﺎﻟﺖ ﻗﻠﻤﻬﺎ ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻭﺍﻷﺣﻮﺍﻝ : ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﻓﻲ ﻗﺺ ﺍﻟﺸﺎﺭﺏ ﻭﻧﺘﻒ ﺍﻹﺑﻂ ﻭﺣﻠﻖ ﺍﻟﻌﺎﻧﺔ : ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺖ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻗﺺ ﺍﻟﺸﺎﺭﺏ ﻭﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﻭﻧﺘﻒ ﺍﻹﺑﻂ ﻭﺣﻠﻖ ﺍﻟﻌﺎﻧﺔ ﺃﻥ ﻻ ﻧﺘﺮﻙ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻔﻈﻪ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻗﺖ ﻟﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺬﻛﺮ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻟﻜﻦ ﺇﺳﻨﺎﺩﻫﺎ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﺈﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻗﺖ ﻟﻨﺎ ﻛﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﻜﺬﺍ ﻭﻧﻬﻴﻨﺎ ﻋﻦ ﻛﺬﺍ ﻭﻫﻮ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻻﺻﻮﻝ : ﺛﻢ ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﺗﻬﻢ ﻻ ﻳﺆﺧﺮﻭﻥ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﺃﺧﺮﻭﻫﺎ ﻓﻼ ﻳﺆﺧﺮﻭﻧﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻹﺫﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﻄﻠﻘﺎ , ﻭﻗﺪ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﻭﺍﻷﺧﺬ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

Fatawi Asy-Syabakah Al-Islamiyah, Fatwa no. 108536
ﺣﻜﻢ ﺗﻄﻮﻳﻞ ﺍﻷﻇﺎﻓﺮ ﺍﻟﺴُّﺆَﺍﻝُ : ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺗﻄﻮﻳﻞ ﺍﻷﻇﺎﻓﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ؟ ﺍﻟﻔَﺘْﻮَﻯ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ , ﻓﺘﻄﻮﻳﻞ ﺍﻷﻇﺎﻓﺮ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻗﺼﻬﺎ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺀ ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺳﺎﺥ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻈﻨﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ، ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻬﻞ ﺍﻧﺘﻘﺎﻟﻬﺎ ﺑﺎﻷﻳﺪﻱ ﻟﻤﺰﺍﻭﻟﺘﻬﺎ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺏ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺗﺮﺍﻛﻤﻬﺎ ﻗﺪ ﻳﻤﻨﻊ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﺑﺎﻟﻮﺿﻮﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻐﺴﻞ، ﻭﻃﻮﻟﻬﺎ ﻳﺨﺪﺵ ﻭﻳﻀﺮ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻳﻮﺏ ﺍﻷﺯﺩﻱ ﻗﺎﻝ : ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻗﺎﻝ : ﻳﺴﺄﻝ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻋﻦ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺃﻇﻔﺎﺭﻩ ﻛﺄﻇﻔﺎﺭ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﺗﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﺚ . ﺍﻧﺘﻬﻰ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺮﺳﻞ ﻭﺇﻃﺎﻟﺔ ﺍﻷﻇﺎﻓﺮ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻮﻕ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﺷﺘﺪﺕ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ .. ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻭﻗﺖ ﻟﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻗﺺ ﺍﻟﺸﺎﺭﺏ، ﻭﻗﻠﻢ ﺍﻟﻈﻔﺮ، ﻭﻧﺘﻒ ﺍﻹﺑﻂ، ﻭﺣﻠﻖ ﺍﻟﻌﺎﻧﺔ، ﺃﻥ ﻻ ﻧﺘﺮﻙ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻴﻠﺔ . ﻭﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻠﻔﻆ : ﻭُﻗِّﺖَ ﻟَﻨَﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ( ﻓﻘﻪ ﺷﺎﻓﻌﻲ) : ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﻓﻲ ﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻷﻇﻔﺎﺭ ﻓﻬﻮ ﻣﻌﺘﺒﺮ ﺑﻄﻮﻟﻬﺎ : ﻓﻤﺘﻰ ﻃﺎﻟﺖ ﻗﻠﻤﻬﺎ ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻭﺍﻷﺣﻮﺍﻝ، ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﻓﻲ ﻗﺺ ﺍﻟﺸﺎﺭﺏ ﻭﻧﺘﻒ ﺍﻹﺑﻂ ﻭﺣﻠﻖ ﺍﻟﻌﺎﻧﺔ ... ﻓﺈﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻗﺖ ﻟﻨﺎ ﻛﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﻜﺬﺍ ﻭﻧﻬﻴﻨﺎ ﻋﻦ ﻛﺬﺍ ﻭﻫﻮ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ . ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻭﻗﺎﻝ : ﺛﻢ ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺆﺧﺮﻭﻥ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺃﺧﺮﻭﻫﺎ ﻓﻼ ﻳﺆﺧﺮﻭﻧﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎً، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻹﺫﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﻄﻠﻘﺎً . ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ ( ﻓﻘﻪ ﺣﻨﻔﻲ) : ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻨﻴﺔ : ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻠﻢ ﺃﻇﻔﺎﺭﻩ ﻭﻳﻘﺺ ﺷﺎﺭﺑﻪ ﻭﻳﺤﻠﻖ ﻋﺎﻧﺘﻪ ﻭﻳﻨﻈﻒ ﺑﺪﻧﻪ ﺑﺎﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﻮﻉ، ﻭﺇﻻ ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎً، ﻭﻻ ﻋﺬﺭ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻪ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ . ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

Adab Memotong Kuku

Di awali dari tangan kanan kemudian tangan kiri kemudian kaki kanan dan di akhiri kaki kiri.Namun menurut Imam Al Ghozali dalam kitab IHYAberkata “sebaiknya di awali dari jari telunjuk kemudian jari tengah, jari manis, jari kelingking dan di akhiri dengan ibu jari”

ﺃﻣﺎ ﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻻﻇﻔﺎﺭ ﻓﻤﺠﻤﻊ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﻪ ﺳﻨﺔ : ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﻴﺪﺍﻥ ﻭﺍﻟﺮﺟﻼﻥ : ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻥ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﺛﻢ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﺛﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﺛﻢ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻴﺎﺀ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻤﺴﺒﺤﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ ﺛﻢ ﺍﻟﻮﺳﻄﻲ ﺛﻢ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﺛﻢ ﺧﻨﺼﺮ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﺇﻟﻰ ﺍﺑﻬﺎﻣﻬﺎ ﺛﻢ ﺍﺑﻬﺎﻡ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻭﺫﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻭﻛﻼﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﺘﻪ ………….
ﺛﻢ ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﺗﻬﻢ ﻻ ﻳﺆﺧﺮﻭﻥ ﻓﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻓﺎﻥ ﺍﺧﺮﻭﻫﺎ ﻓﻼ ﻳﺆﺧﺮﻭﻧﻬﺎ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻻﺫﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺍﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﻄﻠﻘﺎ
 

Sedangkan masalah memotong kuku disepakati oleh Ulama hukumnya sunnat bagi pria, wanita, kuku kedua tangan atau pun kaki, disunnatkan cara memotongnya di awali dari tangan kanan kemudian tangan kiri kemudian kaki kanan dan di akhiri kaki kiri. Namun menurut Imam AlGhozali dalam kitab IHYA berkata
“sebaiknya di awali dari jari telunjuk kemudian jari tengah, jari manis, jari kelingking dan di akhiri dengan ibu jari” dalam kitab tersebut beliau menuturkan hadits dan hikmah memotong kuku dengan praktek yang beliau tuturkan, dst.


ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺖ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻗﺺ ﺍﻟﺸﺎﺭﺏ ﻭﺗﻘﻠﻴﻢ ﺍﻻﻇﻔﺎﺭ ﻭﻧﺘﻒ ﺍﻻﺑﻂ ﻭﺣﻠﻖ ﺍﻟﻌﺎﻧﺔ ﺍﻥ ﻻ ﻧﺘﺮﻙ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﺭﺑﻌﻴﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ 


Kemudian pengertian hadits dari sahabat Anas Ra,“kami memberi batas waktu dalam mencukur kumis, memotong, membersihkan bulu ketiak dan mencukur bulu kemaluan agar tidak ditinggalkan lebih dari batas waktu 40 malam” (HR. Muslim)
 
Artinya para sahabat dalam praktik membersihkan diri tadi tidak sampai mengakhirkan hingga batas akhir 40 hari, andaikan mereka mengakhirkan tidak pernah lewat hingga sampai masa 40 hari, bukan maksudnya membersihkannya di izinkan 40 hari sekali (tetapi setiap saat terlihat panjang meskipun belum sampai 40 hari sunah untuk di potong/dicukur)
AlMajmu’ Alaa Syarh Almuhadzzab I/287

Belum ada Komentar untuk "Hukum Memanjangkan Kuku"

Posting Komentar

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel